السبت، 21 أبريل 2012

المصممة الإماراتية نورة الرميثي:"الأصالة الإماراتية ألهمتني تصاميمي"



عشقت الرسم فأبدعت في رسوماتها منذ الصغر، ودرست الهندسة فصممت أزياء مزجت فيها بين الهوية الإماراتية الخليجية وأصالة الزى الآسيوي العريق، دخولها عالم تصميم الأزياء جاء صدفة وبإلحاح من الأهل والأصدقاء، فكانت"يوكاتا" ملهمة المصممة الإماراتية نورة الرميثي، التي كان لنا معها الحوار التالي :


كيف كانت بدايتك مع مجال التصميم؟

بدايتي في مجال الأزياء كانت نابعة من هوايتي وهي الرسم , وهي موهبة متوارثة في أغلب أفراد عائلتي . ففي عام 1998 و 1999و 2000 كنت من الحريصين على المشاركة في بيت المواهب الذي كان يقام كل عام في مقرهِ السابق المركز التجاري العالمي، تحت رعاية الشيخة هند حرم صاحب السمو محمد بن راشد حاكم دبي، والذي يضم عرض جميع المواهب بأنواعها من رسم وتصوير ونحت ...

هل دراستك وتخصصك منذ البداية كان في مجال تصميم الأزياء؟

دراستي لا تمت بصلة لمجال الأزياء فأنا حاصلة على دبلوم هندسة الحاسوب الاْلي. ولكن باستطاعة أي شخص أن يسخر هذه الأجهزة الإلـكترونية في أي مجال بما فيه تصميم الأزياء وهذا ما فعلته بالضبط.


ما هي أهم مراحل التي ساهمت في صقل موهبتك ؟

لاحظ أهلي وأصدقائي أنني أملك موهبة غير الرسم وهي الإبتكار في خلط أنواع الأقمشة في تصميم واحد فكانوا يلجؤون لي في تحضيرات العروس، ويطلبون مني أن أصمم ملابسها, من فستان الخطوبة والملابس التي سترتديها في بيتها الجديد والذي دفعني بشكلٍ غير مباشر للإنضمام إلى عالم الأزياء .

عمـــلت على تنمية الموهبة وصقلها أيضاً ، من خلال التجربة والمــــمارسة، والاطـــلاع عـلى الكــــتب والمــراجع الخاصـــة، وعــلى المواقــع التعلــــيمية في الإنـــترنـت، بالإضـــافة إلى المــتابعــة الـدؤوبة لــعروض الأزياء المختلفة، حتى بت ملمةً بالقواعـــــد الأساسية لعملية التصميم وقــــص الــملابس . ومــــــــن العوامـل التي ساهمت في تطوير موهبـة تصــميم الأزيـاء لـدي، الــسفر والإحتكاك بالحـضارات الأخرى.

كيف تعامل أهلك مع هذه الموهبة؟

كانت والدتي دائما تنصحني بالبساطة في التصميم والمحافظة على الأسس في وظيفة العباءة وهو الستر والهوية الوطنية التي تمثلها العباءة لدى المرأة الإمارتية فتقول : "أريد أن تكون تصاميمك نابعة من التعاليم الإسلامية و الهوية الإمارتية حتى يتسنى لأي سائح أو زائر عربي أو أجنبي أن يتعرف على الإمارات بمجرد النظر إلى هذه الواجهة الجميلة التي تظهر فيها المرأة الإمارتية سواء في الإمارات أو من خلال زيارتها لدول أجنبية أو عربية مجاورة, فيعرف بأن الإمارات دولة جميلة مسلمة محافظة ومواكبة لدور الأزياء العالمية بأناقتها وبساطتها".


ما سبب اختيارك "يوكاتا" الإسم الياباني كعلامة لشركتك وتصاميمك؟

وأنا في طريقي إلى الدائرة الإقتصادية كنت في حيرة فاتصلت بأخي وسألته بماذا ينصحني في اختيار الإسم التجاري فقال :"إن الاسم يجب أن يدل على الفكر والإتجاه الذي ستمثله هذه المؤسسة والذي سيميزها عن جميع دور تصميم العباءات , فكانا الكيمونو أول ما حضر في ذهني، وكنت حينها ألم بأنواع الملابس اليابانية التقليدية من خلال قراءتي وبحوثي الخاصة عن هذه الحضارة . فكانَ "يوكاتا" هو الأنسب لي لأنني أردت أن تكون عباءتي ذات طابع إماراتي ياباني مميز.

إستهوتني الثقافة اليابانية بما تزخر به من تقاليد عريقة، ولطالما عشقت زي الكيمونو والحرير الأسيوي. لا شك أن معرفتي بالشعب الياباني سواء هنا في دبي أو أثناء تجوالي قد انعكس في تصاميمي التي بدت مألوفة أيضاً بالنسبة لهم .وتعني كلمة

"يوكاتا": كيمونو غير رسمي خفيف للصيف وهو مصنوع غالباً من القطن أو الكتان أو خيوط القنب، وال"يوكاتا" غالباًً ما يُلبَس للاحتفالات الخارجية ويرتديه الرجال والنساء من كل الأعمار.

ماهي أهم المعارض الخاصة بالأزياء التي شاركت فيها؟

- معرض أقيم ليعود ريعه لعلاج مرض سرطان الثدي وكان شعاره {Think pink} والذي أقيم بنادي دبي للسيدات.

- معرض المرءة العربية الرابع 5/10/2010 بنادي دبي لسيدات مركز الفنون تحت رعاية السيدة ثريا العوضي

- معرض العروس 30\3\2011 بالمركزالتجاري.

- معرض وديكس العينWEDDEX 2011 .

ما الذي يميز تصاميم نورة الرميثي عن باقي التصاميم الموجودة ؟

تتميز تصاميمي بجودة قماش العباءة، فمعظم الأقمشة تكون من الحرير الفاخر وهذا ما يسعى إليه معظم زبائني وتتميز العباءة حتى وإن كانت ذات قص بسيط أو معقد بأسعار مناسبة للجميع و بأفخر أنواع الأقمشة ليتسنى للجميع التمتع بالأناقة والجودة دون التكلف في دفع المبالغ الطائلة عند مصممين آخرين . حتى الأقمشة المطبوعة أحرص على تصميها بنفسي أو أقوم باستيرادها من اليابان لتتماشى مع الفكرة التي أرغب في طرحها .

وأميل إلى اختيار الألوان الجديدة والغريبة وغير التقليدية، وبالطبع أعشق القصات اليابانية التي تميز عباءاتي والتي بفضلها أصبحت محط أنظار الموردين الذين يطمحون في توريد قصات مميزه للبحرين وقطر والسعودية .

ما هـو رأيـك فـي إنجازات المـرأة الإماراتية في هذا المجال؟


شهدت الفترة الأخيرة خروج عديد من المبدعات الإماراتيات، تفوقن في معارض وعروض الأزياء والدليل على ذلك فقد أعلنت "مجموعة دبي للجودة " أسماء الفائزات بـ" جائزة الإمارات للسيدات " ، في دورتها السنوية الثامنة خلال حفل أقامته في "فندق غراند حياة" في 31 من مايو ، لتكريم الإنجازات التي حققتها سيدات الأعمال والمهنيات على صعيد الاهتمام بالأعمال والمشاريع التجارية .

ومن الشخصيات التي أعجبتني وتأثرت بها ريم وهند بالجافلة فأنا من أشد المعجبين بهما لاجتهادهما وتعاونهم ليس فقط كأختين بل كشركاء عمل وأصدقاء يجمع بينهما الحب والإبداع والذوق الرفيع .

وفي مجالات أخرى ظهرت الإمارتيات بإبداعاتهن في تصميم الجلابيات المنزلية وجلابيات ذات الكريستال الباهظ الثمن التي تلبس لحفلات الخطوبة والكثير الذي لا استطيع حصره في حوار وانما في كتاب.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق