الخميس، 12 مايو 2011

"لا تبحث عن عمل وابدأ بنفسك"مبادرة متميزة لجيل واعد





للسنة السابعة على التوالي، أثبتت مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة علو كعبها في مجال تحفيز وتشجيع الشباب بدولة الإمارات على الخلق والإبداع والاعتماد على النفس . فمنذ أول دورة لمسابقة التاجر الصغير سنة 2005 عملت المؤسسة وهي- إحدى مؤسسات دائرة التنمية الاقتصادية بدبي- على تنمية روح المبادرة الاستثمارية في نفوس الأجيال الشابة لا سيما طلاب المدارس الثانوية والجامعات في مختلف إمارات الدولة. وذلك بغية توفير مناخ مناسب لخلق أعمال حقيقية ومتكاملة تضمن تخريج رواد أعمال قادرين على الابتكار والإبداع ضمن محيط تجاري تنافسي.
استطاعت مسابقة التاجر الصغير منذ انطلاقها وحتى اليوم في تحويل أحلام كانت مجرد حبر على ورق لحقيقة ناجحة، تضمن من خلالها مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة تأهيل العديد من الطلاب ليكونوا أصحاب مشاريع واعدة، وبالفعل نجح العديد منهم في تحويل أحلامهم إلى حقيقة، وها هم اليوم يمتلكون مشاريع أعمال ناجحة تتابعها وتوجهها المؤسسة بمختلف أطرها. أحلام حاولنا أن نرى تجسيدها على أرض الواقع من خلال شباب التقيناهم ليحكوا ل"مجلة عين الإمارات" تجربتهم ومشاريعهم بعد مشاركتهم في هذه المسابقة.
الفوز بداية النجاح
يتمحور مشروع بدر الأمودي 17 سنة طالب في المرحلة الثانوية حول الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد، يقول بدر:" نستخدم في هذا المشروع برنامج "مايا ٢٠١١" و هو نفس البرنامج المستخدم في الرسوم شريك و مماثل لبرنامج "ثريدي ماكس" المستخدم في الكرتون الإماراتي "فريج". ففي السنة الماضية فزنا بأفضل مشروع تقني في مسابقة التاجر الصغير في دبي مول أما في اشتراكنا لهذا العام أضفنا فكرة جديدة و هي رؤية ثلاثية الأبعاد (خارج الشاشة) . ونتمنى إنشاء الله أن ترونا في يوم من الأيام في عمل ضمن الرسوم التي تأتي خلال شهر رمضان.
ويعبر بدر عن تجربته قائلا:" كانت مشاركتي في التاجر الصغير مجرد تجربة رائعة، فمن خلالها تعلمت الكثير من المهارات التجارية من أبرزها محاورة الزبون و الثقة بالنفس، و كان لصاحب السمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الفضل الكبير في تنظيم هذه الفعاليات ليشجع شباب المجتمع الإماراتي لتنمية قدراتهم و مواهبهم الجميلة ليراها المجتمع ،و كان الفضل لمؤسسة محمد بن راشد لدعمها لنا و لمشاريعنا الصغيرة و إنشاء الله سنستفيد من المهارات التي تعلمناها كي نستخدمها في المستقبل".

التاجر الصغير... معاني نبيلة
وبمشروع مختلف خاص بتصميم منتجات تم بيعها، يصف لنا عبد العزيز الشوملي 17 سنة -طالب في الصف الثاني ثانوي بمدرسة الشارقة الأمريكية الدولية- تجربته قائلا:"اشتركت عن طريق موقع مسابقة التاجر الصغير و جاءتني الفكرة و أنا أتصفح الفيس بوك في "كروب" المسابقة.
وكان لي شرف المشاركة و الالتقاء بصاحب السمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، وقد كان لكلماته و تشجيعه، الأثر الكبير على مما أثرى التجربة إضافة لما تعلمته من قدرات التفاوض و المحاورة و الثقة في قدراتنا و إمكانياتنا، و ما كان ذلك ليتحقق لولا الرؤية الثاقبة للوالد القائد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الذي أقام هذه الفرصة المتميزة من خلال مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع لجميع الطلاب و الطالبات باختلاف أطيافهم و جنسياتهم دون تمييز، مما أوجد في داخلنا معاني نبيلة من التسامح و التعاون لمستقبل أفضل".
وكان محمد أحمد الهاشمي أيضا -15 سنة طالب في الصف الأول ثانوي- من ضمن الشباب المشاركين في مسابقة التاجر الصغير، والذي لم يتوانى هو الآخر عن إبداء إعجابه بهذه التجربة المتميزة ، حيث كان مشروعه عبارة عن صباغة وإعادة تصميم لوحات فنية على القمصان والأحذية، مشروع يصفه محمد بالمتميز والفريد من نوعه قائلا:"أضن أن فكرة مشروعنا غير متواجدة في مكان آخر لدى أتوقع أن أكون من الفائزين".
ورغم أن محمد اعتبر التجربة بمثابة مشروع ثاني للتعرف على زوار من مختلف الجنسيات وعلى شباب أصحاب مشاريع مختلفة، إلا أنه سجل ملاحظات على المعرض وأضاف: " لقد كانت مساحة الأكشاك صغير وغير كافية لعرض منتجاتنا، كما أننا منعنا من استخدام الصباغة داخل المعرض وهذا أثر شيئا ما على عرضنا، إذ أنه من اللازم على الزبون رؤية آلية اشتغالنا على المنتجات بشكل مباشر حتى يكون التواصل ناجحا".
حرفية عالية وأداء متميز
الزائر للمعرض الخاص بالمسابقة هذا العام، يلاحظ جليا أنه يختلف عن السنة الماضية وذلك من خلال تركيزه على مهارات المشاركين و كيفية عرض منتجاتهم وصقل مواهبهم لمعرفة طرق التعامل مع الزبون، بأسلوب احترافي يعتمد على الإقناع تارة وعلى الشرح والتفسير الدقيق تارة أخرى.
ويرى منظمو مسابقة التاجر الصغير أن معرض 2011 تبنى أحدث التقنيات والمعايير العالمية للارتقاء بأداء متميز للمسابقة حيث صرح عبد الباسط الجناحي، المدير التنفيذي لـمؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة "أن الإقبال الكبير على المشاركة في مسابقة التاجر الصغير2011 ‬ يؤكد مدى نجاحها في الوصول إلى مختلف شرائح الفئات العمرية الشابة بصورة واسعة، مما ينسجم مع توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، حفظه الله، فيما يتعلق بضرورة تعزيز تنمية قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة، الذي يشكل داعماً أساسياً للتنمية الاقتصادية بدبي".
و عن طريقة اختيار المشاريع الفائزة، قالت نسرين محمد صفر المنسق العام للمسابقة في تصريح لها "إن تشكيل لجنة لتقييم المشاريع بالتعاون مع" آيس انترناشيونال" أولوية في اختيار المشاريع من ناحية الجودة، وتم قبول حوالي ‬800 مشروع، وذلك بناء على المعايير الجديدة". كما أن لجنة التحكيم تأخذ بعين الاعتبار العديد من المعايير الأخرى التي تعكس مدى نجاح المشاريع منها الموارد المالية التي اعتمد عليها الطلاب في تمويل مشاريعهم ومدى مراعاتهم للمحافظة على البيئة وحماس المشاركين ومدى التزامهم بخدمة العملاء".
شراكات لتحقيق جودة المشاريع
عملت مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة منذ تأسيسها على السير في حلقة تطور تدريجي، حيث لم تكتفي بمسابقة التاجر الصغير لدعم مشاريع الشباب بل كان الهدف الأسمى هو خلق شراكات مع مختلف الفاعلين في دولة الإمارات لتحيق هدفها. حيث قامت بخلق تعاون مع مؤسسات القطاعين الحكومي والخاص بما في ذلك البنوك والمؤسسات المالية لتوفير الدعم لها بهدف تعزيز المشاركة في عملية تصنيف أفضل ‬100 شركة صغيرة ومتوسطة. واعتبر عبد الباسط الجناحي أن هذا البرنامج "سيكون محط أنظار من قبل مجتمع الأعمال في مجال المشاريع الصغيرة والمتوسطة وبالتالي تعزيز رأس المال التجاري وتحقيق فوائد كثيرة أخرى".
وشهدت المسابقة تطورات ملحوظة منذ انطلاقها وحتى اليوم، فحسب أرقام صادرة عن مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة، فقد بدأت عام ‬2005 بـ‬49 مشروعا و‬114 مشتركا ثم زادت نسبة المشاركة عام ‬2006 بنسبة ملحوظة حيث بلغ عدد المشاريع ‬73 و‬215 مشتركا وعام ‬2007 وصل عدد المشاريع إلى ‬99 مشروعا و 463 مشتركا أما عام ‬2008 بلغ عدد المشاريع ‬102 و‬373 مشتركا أما عام ‬2009 تضاعف هذا العدد بـ ‬279 مشروعا و ‬971 مشتركا. أما النقلة النوعية في تاريخ الجائزة كانت عام ‬2010 حيث استقطبت أكثر من ‬2000 مشترك و‬700 مشروع. وخلال هذا الموسم استقطبت المسابقة أكثر من ‬1000 طلب مشاركة من مختلف الفئات والمستويات العمرية الشابة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق