فرضت المتغيرات التكنولوجية والتطور في تقنية المعلومات والاتصالات صوراً حديثة
للتعامل في مقدمتها الخدمات السياحية الإلكترونية التي أصبحت في الوقت الحالي ضرورة
حتمية لا يمكن لأى نشاط سياحي تجاهله. وأصبح الحديث عن هذه الخدمات مثار اهتمام العديد
من الدول
التي
تناولت العديد من تطبيقاته المختلفة وأثرها على زيادة النمو السياحي، والإمارات هي
الأخرى سارت على نفس النهج حيث حققت تطورا
يسابق الزمن ويعانق الصدارة خلال عقدين من الزمن وأصبحت ذات حضور فاعل ومؤثر على خريطة
السياحة العالمية، بل تفوقت على كثير من الدول التي سبقتها في ولوج عالم السياحة بعشرات
السنين. وذلك باعتمادها على السياحة
الإلكترونية كأحد عوامل التطور السياحي. تجربة تتجه نحو التعميم على مختلف إمارات
الدولة
فماهي مقومات السياحة الالكترونية ؟ وأين تتجلى
تأثيراتها الإيجابية على القطاع السياحي؟ وإلى أي حد استطاعت دولة الامارات
استغلال التكنولوجية في التسويق السياحي لمختلف إمارات الدولة؟
قوة السياحة الإماراتية
محمد ابراهيم - مستثمر وصاحب
فندق
تتمتع
دولة الامارات العربية المتحدة ببنية سياحية متطورة، واستطاعت ابتكار وسائل جذب غير
مسبوقة شجعت السياح على ارتيادها. وتبذل جهودا واسعة في تطوير مرافقها السياحية المختلفة
لإشباع رغبات السياح ومن ضمنها الشواطئ البهية في الشرق والأكثر بهاء وعذرية في الشمال،
وكذا الخدمات المتطورة في المجال الفندقي الراقي والاتصال التقني السريع والنقل المريح
والمنتظم. وتقيم الإمارات مهرجانات سنوية تستقطب أعدادا هائلة من السياح، وفي مقدمتها
مهرجان دبي للتسوق وهو أكبر وأشهر مهرجانات التسوق والترفيه في منطقة الشرق الأوسط
الذي يضم مئات الأنشطة المختلفة، ومن أهم الانجازات التي حققها منذ انطلاقه عام
1995 استحضار العالم إلى دبي وأخذ دبي الى العالم.
وقد
اعتمدت الإمارات في التسويق لمنجاتها السياحية في مختلف الإمارات السبع على
التكنولوجية الحديثة بما فيها الانترنت
التكنولوجيا في خدمة السياحة
د.معتز كوكش - خبير في تقنية
المعلومات
تعد
السياحة الإلكترونية جزءا من التجارة الإلكترونية، فهي خدمة تتعلق باستعمال أنظمة الحجز
الآلي من خلال الإنترنت في حجز وشراء تذاكر الطيران وغرف الفنادق، وفى إتاحة خدمات
الإنترنت سواء أثناء السفر على متن الطائرات أو أثناء إقامة السائح في الفنادق.
ومن
هنا أصبح بإمكان المستهلك السياحي الحصول على جميع البيانات والمعلومات التي يحتاجها
عن المنتج السياحي من خلال شبكة الانترنت، وأسهم ذلك في تحقيق رغبات السائح وإرضاء
احتياجاته الأساسية، وذلك من خلال إمكانية قيام السائح بإجراء العديد من المقارنات
بين المواقع السياحية المختلفة واختيار الأنسب منها دون أن يحتاج إلى الانتقال من مكان
إلى أخر. وتتيح شبكة الانترنت ذلك من خلال أشكال متعددة تشمل المعلومات التفصيلية المكتوبة
والمصورة التي يستطيع السائح من خلالها زيارة الأثر أو تصفح المنتج بنفسه، أو حتى إمكانية
قيام السائح بتصميم البرنامج السياحي الذى يرغب فيه دون التقيد ببرنامج مُعد سلفاً
ووفقاً للتكلفة التي يستطيع دفعها.
صناعة السياحة الإلكترونية
عبد الله العودة – خبير اقتصادي
مما
لا شك فيه أن دولة الإمارات خطت خطوات كبيرة في مجال السياحة الإلكترونية والتي تستمد
تميزها من تقدم مجال عمل الحكومة الإلكترونية، فصناعة السياحة بالإمارات تعتمد بالأساس
على بقية القطاعات الاقتصادية الأخرى، هذا بالإضافة إلى التركيز على مجال تقنية المعلومات
باعتباره الوسيلة الأساسية في تطور هذه الصناعة. التي تتميز بجلب الاستثمار اللازم
لتطوير الخدمات الأساسية في المناطق المجاورة للمواقع السياحية، وبالتالي تعطى حافزاً
لتنمية القطاعات الأخرى.
وتتميز بنية تكنولوجيا المعلومات بالدولة بتقدم كبير فيها
حيث اتخذت الحكومة الاتحادية في شهر فبراير 2002 قرار إنشاء منطقة تجارة حرة للتجارة
الإلكترونية والتقنيات، وذلك إضافة إلى مدينة دبى للإنترنت، والتي افتتحت في نوفمبر
2000، وهى مركز متكامل لتقنيات المعلومات والاتصالات يقع داخل منطقة التجارة الحرة.
وتستضيف المدينة حالياً أكثر من 450 شركة باختصاصات مختلفة في صناعة المعلومات.
انتعاش اقتصادي
وعن
تجربتها في مجال السياحة والخدمات بالدولة، تقول "بوجا كاناني" مديرة المبيعات
والتسويق لشركة "ديزيرت رينجرز" السياحية بدبي "- لقد بدأت التعرف أكثر
على مفهوم التجارة الإلكترونية ووسائل الإعلام الاجتماعية أواخر سنة 2007، حيث وجدت
إمكانات هائلة في استغلال ذلك في مجال عملي. مع تزايد استخدام الإنترنت عالميا، وزيادة
الوعي بأهميته في هذا النوع من التجارة، مما يوفر لمنظمي الرحلات السياحية قناة إضافية
للتوزيع والتسويق عبر الإنترنت، الأمر الذي كان محفزا لشركتنا التي حققت بفضل خدمة
"الأون لاين" زيادة في المبيعات بنسبة 40 ٪ والأرباح بنسبة 50 ٪. وهذه الأرقام
واعدة أظهرت أثرا إيجابيا لأعمالنا ، ونحن نواصل معرفة المزيد عن هذه الصناعة السياحية
المتطورة.
حجوزات بتكلفة منخفضة
يقول محمد الطيف مدير التسويق بإحدى فنادق أبو ظبي
أن معظم الفنادق تقدم خصما خاصا للحجوزات عبر
الانترنت وكذلك شركات الطيران التي باتت مؤخرا تقدم أيضا خصما خاصا للحجوزات والدفع
يصل إلى 20 بالمائة، كل تلك العوامل ساهمت إلى حد كبير في تخفيض الفاتورة السياحية
بمعنى أن الخدمات الإلكترونية أو السياحة الإلكترونية وفرت ما نسبته 10 إلى 25 بالمائة
من فاتورة السياحة.
وأضاف:
"إن الحجز عبر الإنترنت يجعل المستهلك مطلعا على الخدمات التي تعاقد عليها، ليتأكد
من مطابقتها "للبروشورات "السياحية التي يطالعها، كما تتيح له فرصة المقارنة
بين أسعار الفنادق المختلفة، وبالتالي تجعله أمام خيار للتخطيط والتعديل ووضع ميزانيته الخاصة للسفر.
لكن
بالمقابل يحذر محمد عباس مدير عام شركة "ترافل إيماج" السياحية من انعدام
الخبرة لزبائن الحجز الإلكتروني قائلا : "من خلال تجربتي الشخصية أرى أن لها منافع
و أضرار, بغض النظر عن وظيفتي بشركة سياحة, ولكن من المهم للمستهلك أن يتواصل مع شخص
ذو خبرة بالسياحة و السفر , لأنه حين يحجز من خلال السياحة الإلكترونية لابد أن يكون
لديه خبرة بأنواع الفنادق و طرق حجز تذاكر الطيران بأسعار و خدمات مختلفة, حتى لو كان
المستهلك ذو خبرة من خلال سفره المتكرر, فمجال السياحة و السفر متغير في خدماته و متطور,
أما منافعه فتنحصر على التعاملات التجارية بين شركات السياحة.
فالمستهلك
-حسب خبراء السياحة- الذي يحجز عبر الإنترنت يوفر بين 25 إلى 30٪ من تكاليف السفر والإقامة،
مقارنة مع وسائل الحجز التقليدية، وذلك بفضل الخدمات المساعدة التي تقدمها الشبكة للمسافرين
مثل الخرائط التفاعلية، وقواميس الترجمة، وتحويل العملات، وأحوال الطقس وسجلات النزلاء
السابقين.
سياحة
أون لاين
ماري-
سائحة سويدية: أعتقد أن التكنولوجيا
المتطورة أكسبتنا الكثير من الوقت والمال، تجربتي السياحية الأولى في دبي كانت عن
طريق الانترنت، زرت موقع للرحلات السياحية حجزت التذكرة والفندق بسهولة مما مكنني
من الاستمتاع بتجربة سياحية فريدة أغرتني بزيارة دبي لمرات عدة.
عبد الله
الكتبي – الإمارات أعتقد
أن تسخير الانترنت لاستقطاب السياح من
أذكى الأفكار التي دأبت عليها الحكومة الذكية في الامارات، النتائج ظاهرة للعيان
حيث أصبحت الدولة من أكثر الوجهات السياحية في العالم وأرقاها، وهذا إن دل على شيء
فإنما يدل على التطور الكبير التي تعرفه البنية الاقتصادية الإماراتية ككل
وانعكاساتها الإيجابية على عائدات السياحة.
محمد سليمان – مصري منذ إقامتي في الإمارات وأنا أقوم بالحجز في الفنادق
والاستفادة من الرحلات الاستكشافية لمختلف إمارات الدولة عن طريق مواقع الكترونية
..خاصة في الأعياد والمناسبات هناك عروض ممتازة وفي المتناول ..لذلك لا أفوت فرصة
في الاستمتاع بجمال الدولة طالما الطريقة أسهل وأوفر.
دبي والشارقة في الصدارة
أكد
هلال سعيد المري، مدير عام دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي على ضرورة توحيد الجهود
والاستفادة من الخدمات المشتركة التي توفرها حكومة دبي الإلكترونية من أجل تطوير الخدمات
المقدمة للقطاع السياحي بما ينسجم مع تطلعات الجمهور المستهدف.. فإمارة دبي على سبيل
المثال صُنفت، ضمن أفضل عشر مدن رقمية في العالم. وفقاً لتقرير مركز دراسات الاقتصاد
الرقمي" مدار" الذي يتخذ من دبي مقراً له. كما جاءت ضمن أفضل 10 مدن فقط
في العالم تتيح خدمات دفع رسوم الخدمات الحكومية إلكترونياً. مما أهلها سياحيا لتحقق
الصدارة على مستوى الدولة في هذا المجال.
أما إمارة الشارقة سارت على نهج متقارب مع دبي، الأمر
الذي مكنها من تحقيق إنجازات مهمة على مستوى السياحة الإلكترونية كان أهمها، إطلاق
هيئة الإنماء التجاري والسياحي موقعها الإلكتروني باللغتين الألمانية والروسية وذلك
ضمن عدد من اللغات التي تعتزم الهيئة إطلاق موقعها الإلكتروني بها خلال الأعوام
القادمة.
العين دار الزين
أكد سعادة الدكتور مطر محمد النعيمي مدير عام بلدية
مدينة العين على الدور الاساسي الذي تمثله مدينة العين في منظومة النهضة العمرانية
و السياحية و الاقتصادية التي تشهدها الدولة و إمارة ابوظبي بشكل خاص , وكذلك العمل
على تعريف الجمهور بمبادراتها في هذا المجال من خلال المشاريع التنموية و الاستثمارية
و السياحية التي تقدمها من خلال تكنولوجية المعلومات
وتشمل
المبادرة ستة مشاريع ذات رؤى عمرانية و استثمارية
و سياحية و ثقافية و تراثية بالإضافة لمبادرات في تطوير و توطيد العلاقات مع الشركاء
الخارجيين و ما انجزته من خدمات الكترونية حديثة في مجال خدمة المتعاملين والسياح . وغيرها من المشاريع التي تجمع بين توفير البنية
التحتية المتطورة و تحقيق مبدأ المسؤولية الاجتماعية , و الهادفة في مجملها هو تجسيد
توجهات الدولة في تقديم أفضل الخدمات و النهوض بالحركة السياحية بأسهل الطرق وأنجع
الوسائل الحديثة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق