السبت، 24 سبتمبر 2011

المرأة...كل الطرق تؤدي إلى السوق


 
في السابق كان الشراء والتسوق مرتبط بالمواسم والأعياد، يظهر مع إطلالة هلال العيد ويختفي بأفوله. لكن اليوم فقد تعدا الحدود ليصبح ظاهرة مترسخة في مجتمعاتنا العربية عامة والخليجية بشكل خاص، لاسيما في صفوف النساء. حيث  أصبح التسوق هواية حتمية لمن لا هواية لها وإدمان للبعض الأخر. صحيح أن زيارة السوق المزدحم الذي يعج بالضوضاء، تعد تجربة لا تنسى. إلا أن ذلك قد يتحول إلى مرض أو إدمان مغلف بلذة شراء تفتقر لثقافة التسوق التي تغيب على أذهان الكثيرات وهن يستعدن للخروج إلى السوق.
 فهل للمرأة  فعلا ثقافة التسوق والشراء؟ أم هي مغيبة بفعل عوامل نفسية واجتماعية؟ أسئلة حملتها مجلة "عين الإمارات" لنساء متسوقات من الدرجة الأولى لعلى الأجوبة عنها ترضي فضول القارئ.
هوس التسوق
يعرف المختصون ثقافة التسوق بالكم المعرفي الذي يعمل على تنمية السلوك الإيجابي الناتج من قناعات داخلية في التعامل مع التسوق وهي أيضا، معلومات تشرح السوق والمنتج والمستهلك والعناصر التي تدخل في التعاملات السوقية.
عندما التقينا "سمية مجتهد" -20 سنة- داخل إحدى المحلات التجارية كان جليا أنها تغوص في معركة بين اختيار هذه الملابس أو تلك ،وبين إقناع أختها بما اختارته، تحكي سمية عن التسوق بابتسامة عريضة ، فهي تراه متنفسا كبيرا لها ولكل الفتيات في سنها بل يذهب البعض إلى الحرص على ممارستها كل يوم، تقول سمية "عندما أتوجه للتسوق غالبا لا تكون لدي نية ذلك لأجد نفسي اشتريت ما لم يكن في الحسبان". فالسوق اعتبره حاجة ضرورية فهو يخرجني من حالة الكآبة التي تسيطر عليّ نتيجة ظروف الحياة وضغوطها فمن الصعب على الفتيات من جيلي التحكم في رغبتهم الملحة في شراء الملابس والعطور والإكسسوارات حتى من دون الحاجة إليها وهذا إن دل عن شيء فإنما يؤكد أننا لا نتوفر على ثقافة التسوق بالمعنى الحقيقي".
وغير بعيد عن سمية كانت كوثر بيوضي 24 موظفة بإحدى الشركات، تهيئ نفسها لدفع حق  فستان اشترته لتوها، لم تكن كوثر تخطط هي الأخرى لشراء هذا الفستان من قبل، فنيتها قبل أن تقصد السوق، كانت فقط التعرف على جديد الموضة خلال موسم الصيف، لكنها هي الأخرى استسلمت لرغبة دفينة في نفس النساء جميعا وهي الشراء بدون سابق إنذار، وتقول كوثر: "ثقافة التسوق في نظري  ثقافة خاصة جداً لا يمتلكها أي متسوق، أو متسوقة. فبعض النساء تجد السوق المتنفس الحقيقي لها ، وفي كل خرجاتها تتجه إلى السوق بغرض وبدونه، حتى وإن طلب منها زوجها اختيار مكان رومانسي للعشاء أو الغذاء تختار إحدى المطاعم في السوق  وتجدها تشتري من دون أن تخطط مسبقا لذلك تجدها غير واعية بأهمية ما تشتري وهل هي فعلا في حاجة إليه".
التسوق
وتعتبر العديد من النساء الخروج للتسوق نوع من إعادة التوازن للذات ربما لكونه يكسر الجو الروتيني للحياة بكل ما تحمل من ملل وكآبة. أو ربما تجد فيه الكثير من النساء شكلا من أشكال الاهتمام بالمظهر.حيث أن 90% من النساء هن من يقررن الشراء، لهن ولعائلاتهن، وفي بعض الأحيان لمكان عملهن. فيما أفادت أحد البحوث التسويقية ، أن المرأة تشتري وفق نهج حياتها وعاداتها.
للنساء فيما يعشقون أسواق
 في الضفة المقابلة نجد هناك عينة من النساء من بينهن: نساء مثقفات، نساء لديهن اهتمام خاصة بالأمور ذات الأهمية، يتابعن الموضة وأخر ما وجد في السوق لكن بتعقل وحكمة.
 تقول أمل حسني العفيفي موظفة في جامعة الإمارات: "أتعجب من النساء اللواتي يمضين وقتهن بالأسواق والاهتمام بالقشور بدلاً من الاهتمام بأشياء جدية في الحياة"
وتضيف "عموما خروجي يعتمد على الهدف الذي أخرج بسببه، ليس اعتباطا لأنني أساسا لا أتوفر على الوقت الزائد لأضيعه في السوق، لدي مسؤوليات البيت والأولاد."وتنظر أمل إلى ثقافة التسوق بنظرة مغايرة فهي متواجدة في الوقت الحاضر لدى  النساء وأصبحن يدركنها  مقارنة مع الماضي، ربما في نظرها لأن الحياة تغيرت والظروف الاقتصادية أضحت صعبة مما يجعل الكثيرات يعين تماما معنى الخروج للتسوق وهدر الأموال الطائلة في أشياء ثانوية.
تحاول زينب عبد الله ربت بيت أن تعقلن ذهابها للسوق وفق ثقافة تصنعها بنفسها، فهي تضع السوق في جدولها الأسبوعي سواء كان ذلك بهدف الشراء أو فقط الفسحة، تقول زينب "في المواسم تجدني أطالع باستمرار ما جد في عالم الموضة والإكسسوارات، ولا أستسلم لرغبة صديقاتي اللواتي يتصلن بي يوميا ويحاولن إقناعي للخروج معهن للسوق، فهو بالنسبة لهن أصبح وللأسف غاية وليس وسيلة".
وكانت دراسة أجراها مركز البحرين للدراسات والبحوث، أظهرت أن 22 بالمائة من الخليجيات اللواتي شملتهن الدراسة يقمن بشراء أدوات التجميل ومستحضراته لأكثر من ست مرات سنوياً، وأن 34 بالمائة من نساء الخليج يشترين ثياباً جديدة تسع مرات في العام الواحد.
أما نسبة النساء السعوديات في التسوّق فتحتل الصدارة بمعدل يقارب 50 بالمائة، و من بعدها تأتي نسبة شغف الكويتيات بالتسوق في المرتبة الثانية بنسبة 26 بالمائة، وتليها الإماراتيات بنسبة 21 بالمائة.
 إتيكيت السوق
يقال بين ثقافة التسوق وإتيكيت التسوق خيط رفيع لكن إتيكيت التسوق هو السلوك الذي يقود هذه الثقافة، ويعتبر طارق الشميري -خبير إتيكيت في تصريح لمجلة "عين الإمارات"-  أن إتيكيت التسوق سواء قبل أو بعد التسوق يعتمد على ثقافة المرأة تجاه التسوق والثقافة بالأصل تكون نابعة من عدة مؤثرات والتي من أهمها البيئة المحيطة للمرأة ، والتربية التي نشأت عليها المرأة  وتأتي أيضا بعد المؤثرات المكتسبة، كالتنمية المعرفية، والقراءة، والدورات التأهيلية، والإرشادية، الوصايا النابعة من الآباء والأمهات، الإعلانات، وغيرها.
وبعد ذلك ينشأ عند المرأة إلمام معرفي حينها بالإتيكيت، فيجب عليها أن تحدد قبل الذهاب إلى السوق ماذا تريد وما الهدف المنشود من زيارة السوق، وعليها أيضا أن تسجل كل ما تريده في ورقة كي لا يضيع وقتها في السوق هدرا، كما يجب أن تدرس ماذا تريد جيدا، وما مدى احتياجها إليه.
ويضيف الشميري "أثناء التسوق عليها الالتزام بضوابط وأنظمة السوق أو المركز الذي ستزوره، وكثيرات هن النساء اللواتي يدخلن المحلات التجارية ويطلبن من البائع أن يحضر لهن كل ما في المحل وبعد ذلك يغادرن المحل، وينتقلن إلى محل آخر ويعدن الكرة ، وهذا كله بهدف الفضول وحب الإطلاع فقط، وهذا ليس من الإتيكيت، كما أنه ليس من الذوق أيضا ، أن تطلب المرأة من البائع أن يبدي رأيه في الملابس وهي ترتديها عند شرائها ، وليست من عاداتنا ولا ثقافاتنا. أيضا عليها أن لا تتحدث كثيرا مع البائع، وعليها مراعاة إعادة سلة المشتريات إلى مكانها المخصص، كمان أنه يجب أثناء التسوق عدم فتح الأشياء المغلفة لفحصها أو قياسها، إلا بطلب من الباعة إن كان يسمح بذلك ، كما أنه ليس من اللائق أن تتقابل امرأة مع صديقتها في إحدى المحلات ويبدأن مشوار الحديث والروايات، وغيرها من الأشياء التي لا تليق بالأماكن العامة".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق