الأربعاء، 18 أبريل 2012

كيف نميز بين "الماركات" الأصلية والمقلدة



ترجمة : فوزية عزاب

التقليد المتقن لماركات الأزياء العالمية أصبحت لعبة محكمة التطبيق لجعل المستهلك لايستطيع التمييز بين الأصلي والمقلد ويصبح ضحية بأسهل الطرق.

لكن توجد هناك وسائل تجعلنا نميز بين الأصلي والمقلد:

-المعلومات: حيت تتوزع مجموعة من البروشورات التي تحتوي على جميع الخطوات التي يجب اتباعها للتمييز بين المقلد والأصلي في مجال الأزياء لكنها محصورة فقط داخل المؤسسات الحكومية والجمارك والشرطة.

-الاختلاف: ويقصد به الرجوع إلى براءة الاختراع أو حقوق الملكية الفكرية لمعرفة مميزات الماركة الأصلية من حيث الشعار والرسومات والموديلات المطروحة.

-الملاحظة: يجب على المستهلك أن يكون سريع الملاحظة فرغم الاختلافات الدقيقة بين المنتوج الأصلي والمقلد يجب عليه أن يكون سريع البديهة، كأنه أمام لعبة فك الفوارق السبعة.

كما يجب الرجوع إلى جودة المنتوج والتأكد منها لكون الماركات الأصلية تعطيك ضمانات ما بعد البيع وكذا توفر لك معطيات الأمان.

ومن بين الأمور المفاتيح التي تجعلنا نتأكد أننا أمام منتوج مقلد، مكان البيع أو المتجر وكذا السعر الذي يكون أرخص من المتعارف عليه دوليا. فبالتالي الأمر بالتأكيد سيطرح لك مجالا للشك في المنتوج تم الابتعاد عنه.

ولتمييز الفرق بين المنتوج الأصلي والمقلد نأخذ على سبيل المثال العلامة التجارية المعروفة (لوي فيتون). وهي ماركة عالمية تأسست عام 1896 وتم اعتمادها كعلامة تجارية عام 1905 وهذا ما يجعلها من أكثر العلامات التجارية عرضة للتقليد:


1-الصورة التي توجد على اليمين هي لحقيبة (لوي فيتون) المقلدة نلاحظ أنها لا تتوفر على المقومات أو العلامات الدقيقة المتواجدة في الحقيبة الصلية في الصورة على اليسار، كما أنها لا تمتلك مواصفات الصانع الأصلي، مما قد يخيب أمال أي مشتر محتمل.

2-إحذر فإن 90في المائة من حقائب" لوي فيتون" تباع وهي مقلدة.

3- عند شرائك حقيبة من محلات "لوي فيتون" تأكد أنها لا توجد على مقابض من البلاستيك في المكان المخصص لفتح وإغلاق الحقيبة.

4-لا توجد بالحقائب أي تسمية معلقة على الكيس الذي تباع فيه أو عينة من الجلد بداخله، الحقيبة الأصلية من "لوي فيتون" تتوفر فقط على دليل صغير وتذكرة بداخلها الرقم المرجعي للمنتوج.

5- الحقائب تباع داخل علبة من الورق الصلب وليس داخل أكياس من البلاستيك أما تلك التي تحتوي على ظرف بني اللون فهي مزورة وليست أصلية.

6- أما الحقائب من "لوي فيتون" التي تحتوي على العلامة النجمة وعلامة رقعة الشطرنج، فيجب الانتباه إليها جيدا من حيث الشكل والمحتوى، إذ أنهما مطليان بالنسيج وليس بالجلد كما يدعي أصحاب المحلات المقلدة.


7- بما أن حقائب"لوي فيتون" ذات النجمة أورقعة الشطرنج هما الأكثر تقليدا فيجب التأكد من أن العلامات والرموز متطابقة وفي مركز الحقيبة أما النجوم التي تزين الحقيبة فليست ممتلئة بل عبارة عن خطوط مائلة صغيرة كلها في نفس الاتجاه.

8- لاتشتري منتجات"لوي فيتون" عن طريق موقع "إيباي" لأنه لايتوفر على منتجات مطابقة للواقع وأحيانا لا تكون موجودة في محلات "لوي فيتون"، بل إذا أردت التسوق أون لاين ، تصفح الموقع الرسمي ل "لوي فيتون".

9-لا تتوفر منتجات لوي فيتون" على القبعات ولا على الأحزمة التي تحمل نفس اسم المنتج بل كلها مزورة.

10- انتبه عند شرائك للمنتج أنك استلمت إيصال حقيقي وليس المزور، وتأكد من أنه يحمل المعلومات الخاصة ب"لوي فيتون" وكذا العنوان الذي يجب أن يكون أسفل يمين الإيصال، وتأكد من صاحب المتجر أنك تستطيع التحقق من أن المنتج أصلي لدى محلات "لوي فيتون" فإذا كان الجواب لا فاعلم أن المنتج مقلدا وليس أصليا.

مترجم عن موقع:


)http://louis-vuitton01.skyblog.com/)





هناك تعليق واحد: